web analytics
آخر الأخبار

بالفيديو | دراسة : الفيلة الأفريقية قادرة على اكتشاف الألغام عبر حاسة الشم القوية

كشفت  حديثة أن الفيلة الأفريقية قادرة على شم واكتشاف المواد المتفجرة والمساعدة في منع وقوع الانفجارات وحماية الآلاف من الأرواح.

وخضع مجموعة من الفيل لتجارب مدهشة، تظهر أنها قادرة على شم أصغر كمية من مواد “تي إن تي”، حيث تقوم الفيلة بشم مجموعة من الدلاء البلاستيكية التي تحتوي بعضها على كمية من هذه المواد المتفجرة.

ويجري تنفيذ هذه الأبحاث في بيلا بيلا بمقاطعة ليمبوبو بجنوب أفريقيا، من قبل منظمة الحياة البرية “مغامرات مع الفيلة” وبتمويل من مكتب أبحاث الجيش الأمريكي، الذي يعمل حالياً على تطوير أجهزة للكشف عن المتفجرات بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وكان مجموعة من الباحثين، قد اكتشفوا عام 2007 أن قطيعاً من الفيلة، تم تتبعها بواسطة نظام تحديد المواقع “جي بي إس”، تجنبت حقول الألغام الأرضية التي خلفتها الحرب الأهلية التي أودت بحياة العديد من الفيلة في أنغولا. 

وفي التجارب الأخيرة تمكنت 3 فيلة من اجتياز الاختبار بنجاح كبير، وبنسبة خطأ لا تتعدى 3.6%، وذلك بعد أن شمت رائحة 502 من الدلاء التي تحتوي على المواد المتفجرة.

ويأمل الباحثون الآن أن يتم استخدام الفيلة للكشف عن الألغام الأرضية في المناطق التي شهدت نزاعات مسلحة، ويمكن أن تقوم بذلك بمساعدة طائرات مسيرة بدون طيار.
الفيديو:

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*